messi مشرف
عدد المساهمات : 242 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 العمر : 26 الموقع : wailetsedik.mam9.com
| موضوع: لم يصح حديث في أن من لم يقض الصلاة في الدنيا قضاها على بلاط جهنم الثلاثاء مايو 25, 2010 1:30 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لم يصح حديث في أن من لم يقض الصلاة في الدنيا قضاها على بلاط جهنم السؤال: هل هناك حديث ورد عن الرسولصلى الله عليه وسلم بمعنى أن من فاتته صلاة في الدنيا يقضيها على بلاطجهنم في الآخرة ، وإذا وُجد فما هو نصه ؟ الجواب : الحمد للهمنترك صلاة واحدة متعمدا حتى خرج وقتها : فقد أتى بابا من أعظم أبوابالكبائر وأشنعها ، توعد الله عز وجل عليه بالعذاب الشديد ، فقال سبحانه :( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُواالشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ) مريم/59.وأماالحديث المشهور على ألسنة العوام ، وهو أن من ترك صلاة واحدة متعمدا فيالدنيا ولم يقضها قضاها على بلاط جهنم ، فهو مما لا أصل له في كتب السنةوالأثر ، ولم نقف على من ينقله من أهل العلم أصحاب المؤلفات المعتمدة ،وإنما يتناقله الناس على أنه حديث ، وهو في الحقيقة ليس بحديث ، بل ولاأثر عن صحابي ولا عن تابعي .يقول الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله :"ما يتناقله العوام والصبيان من أن من عليه فائتة يقضيها على بلاط جهنم غيرصحيح ؛ لقوله تعالى : ( يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَىالسُّجُودِ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ ) القلم/42، إلى قوله: ( وَقَدْ كَانُوايُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ ) القلم/43 . انتهى من "مجلة المنار " (7/138) .وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله السؤال الآتي :رجلبلغ من العمر خمسةً وخمسين عاماً ، ولم يكن يصلي ولا يصوم ، فسأل هذاشخصاً ، فأجابه قائلاً : عليك بقضاء ما فاتك من صلاة وصيام ، وإن لم تقضما فاتك سوف تصلي على بلاط جهنم ، هل ما قيل صحيح ، وبم ترشدون هذا الرجل؟ فأجاب :"الواجب عليه أن يتوب إلى الله ، وليس ما قيل له صحيح ، من تاب تاب اللهعليه ، فليس عليه قضاء ، عليه أن يتوب إلى الله مما ترك من الصلاة والصيام، ويكفي ذلك ، التوبة تجب ما قبلها ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (التائب من الذنب كمن لا ذنب له )، والله يقول سبحانه : ( وَتُوبُوا إِلَىاللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )النور/31، فالكافر إذا تاب ليس عليه قضاء ، ما عليه إلا الاستقبال ، أنيستقبل أمره بالعمل الصالح بتقوى الله ، وطاعة الله ، وأداء حقه ، وتركمحارمه ،أما إذا كان المسلم ترك الصيام ، أو ترك الزكاة : يقضي ، لأنهمسلم ، أما إذا ترك الصلاة فهو كافر ، تركُ الصلاة كفرٌ أكبر ، والكافرعليه أن يتوب توبة جديدة ، ولا يقضي ما فاته ، ليس عليه قضاء ما مضى منزكوات في حال كفره ، أو صلوات في حال كفره ، أو صيام في حال كفره ، لايقضي لأن كفره أعظم ، فإذا تاب إلى الله فإنه يستقبل الزمن ، يستقبلبالعمل الصالح ، والتوبة تجب ما قبلها ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لميأمر الذين أسلموا أن يقضوا ، والصحابة لم يأمروا المرتدين أن يقضوا ، لماارتد جماعة من الناس في عهد الصديق ، قاتلهم الصديق وقاتلهم الصحابة ، ولميؤمروا بالقضاء " انتهى." فتاوى نور على الدرب " ( شريط 843 ) ، نقلا عن موقع الشيخ رحمه الله على هذا الرابط: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وقد سبق الكلام على عدم وجوب القضاء على من ترك الصلاة متعمدا ، وذلك في جواب السؤال رقم : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والله أعلم . | |
|
sayfdz مشرف
عدد المساهمات : 155 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 26/05/2010 العمر : 27 الموقع : http://xha2.ahlamontada.com/
| موضوع: رد: لم يصح حديث في أن من لم يقض الصلاة في الدنيا قضاها على بلاط جهنم الأربعاء مايو 26, 2010 1:55 am | |
| شكرااااااااااااااا لك أخي وائل
على المجهود تقبل مروري | |
|
kaka مشرف
عدد المساهمات : 113 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 06/05/2010 العمر : 26
| موضوع: رد: لم يصح حديث في أن من لم يقض الصلاة في الدنيا قضاها على بلاط جهنم الجمعة يونيو 25, 2010 1:08 am | |
| | |
|